فكرة بسيطة: ترقيم الصفحات في الأعلى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن من أهم الأمور التي تساعدنا على العثور على ما كتبناه في المفكرة هو استخدام الفهرس. ولنجاح الفهرس فنحن بالطبع نحتاج إلى ترقيم الصفحات.

اعتدنا على أن تكون أرقام الصفحات في أسفل الصفحة في الكتب والمجلات والدفاتر. وهذا هو مكانها المعتاد. وقد يكون السبب في وضعها في ذلك الموضع هو عدم الرغبة في تشويه شكل الصفحة، فتوضع الأرقام صغيرة في أسفل الصفحات على الركن الخارجي لكل صفحة بعيدة عن رأس الصفحة الذي عادة ما يكون موضع الزخرفة والخطوط الجميلة.

Leuchtturm Notebook
Leuchtturm Notebook

لذلك قد يستغرب البعض عندما أقول بأن وضع أرقام الصفحات في الأعلى هو الأفضل في رأيي.


ومن أهم أسباب تفضيلي لوضع أرقام الصفحات في الأعلى هو أنه عندما نبحث عن صفحة ما (حتى بعد الحصول على رقمها من الفهرس) فإننا ننظر تلقائياً إلى موضعين : عنوان الصفحة، ورقم الصفحة.

وعندما يكون الرقم في الأسفل، والعنوان في الأعلى، فذلك سيتطلب منا أن نقلب أعيننا بين الموضعين لكل صفحة نفتحها، حتى نجد الصفحة المطلوبة. بالطبع، قد يكون هذا أمر تافه وغير مهم، لكن عندما تكون لدينا صفحات كثيرة للبحث بينها، أو عندما نكون مستعجلين، فسنشعر بالتشتت، وسننزعج كثيراً من ذلك.

ترقيم الصفحات

وهل تعلمون ماذا قد يحدث عندما ننزعج؟

سيثقل استخدام المفكرة على قلوبنا، وربما ننقطع عنها تماماً لمثل هذا السبب البسيط. فعلاقتنا مع المفكرة علاقة حساسة. لا بد من أن نجعلها مريحة قدر الإمكان حتى تستمر.

وليس من الضروري أن تكون الأرقام مشوهة للصفحة، فقد نجعلها مرتبة وبخط جميل، أو بألوان زاهية، أو نرسم حولها إطاراً جميلاً، أو نضع ملصقات أرقام بدلاً من كتابة الأرقام بأنفسنا، أو نستخدم استنسل أرقام في رسمها، أو يمكن أن نستخدم ختم أرقام لترقيم صفحات المفكرة.

AliExpress 4
AliExpress

أرجو أن تكون هذه الفكرة البسيطة قد أعجبتكم ونفعتكم.

وفقني الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى.

أختكم هدى

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *